الثلاثاء، 2 فبراير 2010

قصة عبير والضرائب

عبير والضرائب (لغز حير فكري )

مثل كل مره حكايتي كلهن من ارض الواقع من الباصات وانا في الباص الساعة الخامسة بعد العصر (وقت المغرب )وقف الباص لراكب بس كنت اشوف الراكب وهو مش موجود
وفجأة اشوف الي وقف الباص طفله مايتجاوز عمرها الست سنوات والمفاجأة الكبيره انه كان معاها واحده اصغر منها يعني عمرها أربع سنين وكان لبسهن مش نظيف ومش نظيفات وبغير فنايل مع ان الجو هذه الايام برد لكن براءة الطفولة في وجههن وسئلهن المحاسب حق الباص اذا كان يعرفين الطريق فجاوبت الطفلة الكبيرة وقالت ايوه وطلعين الباص وبعدين جلسين جنبي لحسن حظي جنبي وكان في يدها 80 ريال بس فانا ماقدرت اسكت وضروري اسئل فاول سؤال كان
ايش اسمش؟ فجاوبتني وهي مبتسمه وقالت عبير
وقلت لها هذه اختش؟ قالت ايوه
فقلت لها ايش اسمها ؟ فقالت خلود.
قلت لها ايش بتفعلين ؟ قالت بنشتغل !!!!!!
قلت ايش بتشتغلي ؟ قالت في الضرائب .
قلت واختش ؟ قالت بتشتغل معي .
استغربت فقلت اسئل عن اهلها !!!!!!!
فقلت اين ابوش ؟ قالت في البيت .
قلت ايش بيعملِِ؟ قالت مريض واحنا انا وخواتي بنشتغل بدله في الضرائب .
كم انتن خوات ؟ قالت اربع . قلت واخوه ؟ قالت مافيش معاي اخوه .
وكلكن بتشتغلين ؟ قالت مع انا وخلود وهيفاء بنشتغل بس اختي اماني بتعاون امي في البيت لانها بتتعب بسرعه .
فجلست اسئلها
وقلت لها وكلكن الثلاث في الضرائب ؟قالت ايوه
واين اختش هيفاء ؟ عادهي بتشتغل وقالت لنا نروح .
كم عمرها ؟ اكبر مني شويه .
وكم تجلسين في العمل ؟ من الصبح .
واين بتتغدين ؟ في أي مكان في السبعين .
وانت من اين جيتي ؟ من السبعين
واختش هيفاء ؟ من عصر
واختش الصغيره من حيث ماطلعنا ( عند المستشفى الجمهوري)
فكنت اسئلها اسئله كثيره بس كان اكثر ردها الضرائـــــــــــــــــــب فحسيت انها معلمه تعليم ان من سئلها لا تخرج عن اطار الاجابه الذي علموها
فما وصلت لشي لان البنت بدأت تتضايق . وبعدين وصلنا الفرزه ونزلنا ونزلت عبير وخلود طبعاً بعد ما حاسبين الايجار حق الباص .
وبقيت لهن 50 ريال وقفت عبيرو خلود عند اصحاب الشرابات وسئلت بكم هن فقال بخمسين عبير مكنت الرجال ال50 واخذين الشرابات وخلود كانت الفرحه واضحه في عيونها والابتسامه ملاااااان وجهها واحنا بنبسرهن من بعيد لان احنا مروحات الى البيت
فكل هذاالموقف وانا لم اصل لنتيجه لم اعرف من تكون عبير وماهي قصتها وكيف ستكون نهايتها .فانا شترك وقت لتفسير الموقف وبعدين اقلكم ايش التفسيرات الي وصلت لها.
وان شاء الله ما اشوف مثل هذه القصص

السبت، 31 أكتوبر 2009


بعدت عنكم كثير

بس كنت مشغوله بالجامعة وعندخروجي من البيت الى الجامعه وفيه اشيا كثيره بنشوفها سواً كان في الشارع او الجامعة بس لاحظت اهم حاجه وهي الباصات انا مش في هذه المشكله انا في المحاسبين الذي في الباصات الحكايه مش حكاية المحاسبين المشكله اذا كان المحاسب طفل وايش عمره يقارب 9 سنين يعني المفروض بيدرس صف ثاني على الاقل انا لما بسرته سالت نفسي الف سؤال ايش السبب يمكن اهله محتاجين زلط (مال) اويمكن ابوه بيضربه يشتي زلط او يمكن انه وحيد مافيش معه احد او يمكن انه هرب من المدرسه ضربه استاذ اوبيخاف من احد..............المهم الذي لفت انتباهي المهاره الذي في يده ماشاء الله اعظم من محاسب في شركه
والا تعامله مع الركاب كان مؤدب بس ضروري صاحب الباص يصيح فوقه والولد لا حول ولا قوة ايش يعمل
فمن المسؤول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاسره او المدرسه او المجتمع اوالوطن او............ اشيا كثيره ممكن نرجع اللوم عليها بس كيف نحل المشكله
ونترك الولد هذا اوغيره في نفس الازمه يعيش طفولته
من جميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع الجوانب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بس اكثر شي سألت نفسي ايش مهمة الحكومه ومايسمى بمنظمات المجتمع المدني ايش دورها في هذا كله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الى القاء في قصه جديه ومشاكل كثيره نواجهافي حياتنا اليوميه يبقى الامل ونحاول ايجاد الحلول مني ومنكم
الرجاء التفاعل

السبت، 12 سبتمبر 2009

لاتحاكي صائم بعد العصر

لاتحاكي صائم بعد العصر

رمضان والناس في اليمن

كما هو متعارف لدى الناس جميعهم فان رمضان هو شهر الطاعات وأداء الواجبات بأكمل وجه ولكن هنا في اليمن وانطلاقاً من ألمقوله المشهورة

(( لا تحاكي صائم بعد العصر )) فان رمضان شهر الصياح والمشاجرات وبالأخص في الأماكن المزدحمة ( الأسواق – الجولات – أسواق القات ) حيث كنت أنا وصديقتي نمشي في السوق مثله مثل أي يوم وإذا هناك في مكان قريب منا فيه مجموعه من الناس ونحن كنا نظن انه شخص يبيع شي جميل وثمين للرجال وحيث كنا مستغربات لان البائع في وسط الطريق مما لفت انتباهنا.....

وفجأة !!!!!!!

إذا بأصوات الرجال تزيد بشكل غير عادي وإذا لواقع ليس كما ظنينا وإنما كان هناك رجلين يحملان كل منهما (( ألجنبيه: وهي أشبه بالسكين العريض يضعها الرجل اليمني في خاصرته كموروث شعبي)) في اليمن فكان الموقف لاينحسد عليه وكانت صديقتي خائفة جداً لدرجة البكاء فأخذتها بعيداً وعدنا إلى البيت .

ونسينا ما حصل ولكن بقي شيٌ في النفس الذي هو ان الناس الذي كانوا مثل المتفرجين بل هم متفرجين لم يقوموا بأي حركه بس مثلهم مثل المشجعين لأي مباره أو كأسم اقرب متفرجين للمصارعة الحرة .

وفي يوم آخر في حضوري في احد البرامج التلفزيونية حدثت هناك ثلاث مشاجرات قبل البدء بالبرنامج بساعة بس بدون أي أسلحة وذلك لان تم أخذها قبل بداية البرنامج .

وفي غير هذا اليوم كنت في الباص ايضا ً حصلت مشاجرة من اجل الحساب الذي قيمته ( 20 ) ريال فقط .

وهذا بعض ما شاهدته ونلتقي في اقرب حكاية في اليمن .

الاثنين، 6 يوليو 2009


من الجميل أن تكون لديك فيلا عظيمة وزوجة جميلة وأموال لا حصر لها ولكن الأجمل من هذه كله أن تكون لديك أم تقبلها كل صباح فتقول : الله يرضى عليك ياولدي .. يخجل الكثير من الأبناء من أمهاتهم ويحسون بالخزي وهم يمشون معها إو يأخذونها إلى مكان ما وعلى العكس تماما تفتخر الأم عندما يأخذها ولدها إلى السوق أو إلى بيت أحد الأقارب ..... فعلا ما أروع الأمهات وما أقسى الأبناء ...Error! Filename not specified.قبل أن تزوج ابنتك لأحد الشباب المتقدمين لطلب يدها لا تسأل عن أخلاقه ودينه وأصله وماله ووظيفته فقط .. ولا تنسى سؤالا مهما هو : كيف يعامل الولد أمه وأبوه ؟ ! كل واحد يفكر في إرسال هدية لزوجته أو لصديق عزيز الله يخلي المصلحة ولكن هل يفكر أحدنا بمفاجأة أمه بهدية ؟ ! ربما لا تعرف حجم الحب الذي يكنه قلب أمك لك ولكن عندما تتزوج وتنجب الأبناء ستعرف مقدار الحب الذي يكنه الآباء لأبنائهم وإذا لم تحس بعد ذلك بمقدار الحب الذي أحدثك عنه الآن فتأكد يا عزيزي بأن قلبك هو مجرد صخرة صماء ! في الحقيقه هذه ام ولقد ماتت بين يدي ولدهاولكــــــــن لحظــــــــــــهكما ترون لم ولن ينسيها شيء حتى عند الاحتضار ان تمسح تلك الدمعه على خد حبيبهالتسطر على وجه التاريخ قصه حب حقيقيه ولو بيدها ان تبتلعتها الارض ولم يرها ولدهافي ذلك الموقفرفعت كفها وكأنها تقول انت المهم انت ابني من سيرعاك ويهتم بك من سيستمع لهمومك هذه الليله من سطبخ لك ماتحب وتتشرط فيه اين ستغسل ملابسكوداعـــــــــــــــــا يازينة الحياه وداعا ....كل شيء يعوض في هذه الدنيا، زوجتك ستطلقها وتتزوج من هي أفضل منها ، أبنائك ستنجب غيرهم أموالك ستجمع غيرها ولكن أمك هي الشيء الوحيد الذي إذا ذهب لا يعود أبدا !! بعض الأبناء يعتقدون أن الأم مجرد خادمة تطبخ وتنظف وتوقظ في الصباح ولكن الفرق الوحيد بينها وبين الخادمة هو أن الخادمة تأخذ راتبا والأم تعمل ليلا ونهارا وببــــلاش !! بعض الأبناء لم يعرفوا قيمة أمهاتهم بعد كما أنهم لن يعرفوا إلا عندما تأتي زوجة الأب أو تنتقل روح أمهم إلى عنان السماء ! كم واحد منا يقبل يد أمه كم واحد منا يقبل رأسها كم واحد منا يكلمها باحترام وأدب لو نظر كل واحد منا إلى أسلوب تعامله مع أمه لوجد نفسه عاقا وجاحدا ومجرما كم هو حقير هذا الإنسان ! Error! Filename not specified.يشهد التاريخ أن كل من عق أمه لم يرَ الخير والسعادة في حياته كما يشهد التاريخ أن كل من أساء إلى أمه أساء إليه أبنائه بالمثل او زيادهوالعكس صحيــــــــــــــحبعد أن قرأت هذه الكلمات لن تأثم على إهمالها بإذن الله فإن شئت أرسلها فتؤجر أو أمسكها فتحرم قال سول الله صلى الله عليه وآله الاطهار:{من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً ! }

الأربعاء، 1 يوليو 2009

السبت، 20 يونيو 2009

كل يوم تمر علينا قصص غريبه عجيبه لكن انا مش مهم عندي ايش عملو المهم عندي الفائده الان الاطفال في وقت التعليم في وقت البناء وعلشان هذا الوقت اهم وقت للاطفال اذا يجب علينا ان نعلمهم او بالمعنى الاصح نربيهم او الاحسن نصادقهم مش نقول الولد كبر او البنت ماشا الله عليها ولو اجمع من كل شخص قصه عن الاطفال يمكن لا بل اكيد سيصبح اكبر كتاب في العالم ...انتظروني...في قصه جديده

السبت، 6 يونيو 2009


الاطفال في اليمن... هل هم الاطفال نفسهم في العالم .؟ سؤال دائما يراودني ... ام لايوجد اطفال؟ بصراحه في هذا الزمن لو في حد يفكرليش انا اقول هذا الكلام... (وطبعا الاخص اطفال اليمن ) ...انتم تعرفو ايش بيحصل العالم بيتغير الان مافيش حاجه اسمها اطفال او الاشخاص او السكان هم بس فئتين
1- الشباب (الاطفال-الشباب الذكوروالاناث).
2-الكبارفي السن.
اكيد بتقولوايش بتقول هذه اكيد اكلت حاجه ...قولو اي شي ..المهم ان انتم تشاركوني في هذا الموضوع ..اصلااليوم انا ماشيه وشفت ولد سبحان الله العظيم(قمري وانيق) المهم كان ماشي ورا واحده شكلها رايحه الجامعه وانا ظنيت انه اخوها وبعدين طلعت الباص وبالحظ جلست جنبها والذي انا كنت اظن انه اخوها طلع ايضا ... اكيد خليت نفسي طبيعيه واتكلمنا واول سؤال سئلتها كان من هذا القمري الي معش ...على طول جاوبت وقالت من انا مافيش معي احد اناأشرت الى الولد وانا مش عارفه انه يبسر لي انا والبنت الي هي اخته ... وهو مبتسم اخر ابتسامه ...هي صاحت بصوت منخفض وقالت لاتأشري هذا البودي قارد حقي الي بيوصلني يوميه الى الجامعه ...انا قلت لهاصدق اكيد بتمزحي ...لا الصدق هذا الولد اسمه مهند وبعدين هو من الحاره الي فوقنا ودائماً يلحق بعدي الى الجامعه ...واناسئلته ليش بتعمل هكذا ...تعرفو ايش قال(((((انا احبك))))) مش معقول هذاه الاجابه وانا قلت له انا مخطوبه وانا ماشيه اتكلم معه عادي كان يبسرني بسرات يا الله المهم انا خفت وسرت وطنشت الموضوع واليوم الثاني كلمت اخي وصيح فوقه ولا عقل... المهم طنشت الموضوع ولا اعطيته اي معنى...ونزلنا من الباص وانا سرت وهي سارت ومازال الولد يلحقها حتى باب الجامعه وبعدين اخذ باص ورجع البيت...الخلاصه ايش دخل الاطفال في هذا الموضوع__________الولد__________مهند____________عمره____________
12سنه _____________تتخيلو الموقف واسفه ا ذا طولت ....